الأعداد السابقة
السنة :33 العدد : 129 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التعاطف الوجداني وعلاقته بالرضا المهني لدى المرشدين النفسيين في مدارس محافظة دمشق الرسمية
DOI : 10.34120/0085-033-129-014
المؤلف : أنس محمد شحادة - صباح مصطفى السقا
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين التعاطف الوجداني والرضا المهني لدى عينة من المرشدين النفسيين في مدارس محافظة دمشق الرسمية (إذ بلغ عدد أفراد هذه العينة ١٥٩ من المرشدين النفسيين)، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام مقياس التعاطف الوجداني؛ ومقياس الرضا المهني، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يلي: أن مستوى التعاطف الوجداني لدى أفراد عينة البحث كان مرتفعاً، في حين كان مستوى الرضا المهني متوسطاً، وكذلك تبين وجود علاقة إيجابية بين التعاطف الوجداني والرضا المهني. وقد تبين أيضاً عدم وجود فروق بين المرشدين النفسيين في درجة التعاطف الوجداني تبعاً لمتغير التخصص الدراسي؛ في حين تبين وجود فروق بين المرشدين النفسيين في درجة التعاطف تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح المرشدين ذوي سنوات الخبرة الأكثر، وقد تبين أيضاً عدم وجود فروق بين المرشدين النفسيين في درجة الرضا المهني تبعاً لمتغير التخصص الدراسي؛ في حين تبين وجود فروق بين المرشدين النفسيين في درجة الرضا المهني تبعاً لمتغير سنوات الخبرة وكانت الفروق لصالح المرشدين ذوي سنوات الخبرة الأكثر، أضف إلى ذلك أن متغير سنوات الخبرة كانت أكثر المتغيرات تأثيراً على مستوى التعاطف الوجداني، والرضا المهني.