الأعداد السابقة
السنة :33 العدد : 129 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام برنامج تعليمي باستخدام الروبوت الآلي في تنمية التحصيل بمادة الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات والمتفوقات
DOI : 10.34120/0085-033-129-015
المؤلف : عيده منيزل الرويلي
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام برنامج تعليمي باستخدام الروبوت الآلي في تنمية التحصيل بمادة الرياضيات لدى الطالبات الموهوبات والمتفوقات، ولتحقيق هدف الدراسة اختيرت عينة قصدية من مجتمع الدراسة بلغت (٣٠) طالبة للعينة التجريبية (١٥) طالبة موهوبة و(١٥) طالبة متفوقة، و(٢٥) طالبة للعينة الضابطة أثناء الفصل الدراسي الثاني العام (١٤٣٦/١٤٣٧ هــــ). تم إعداد اختبار تحصيلي بلغ (٢٥) فقرة من نوع اختيار من متعدد، بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء الطالبات لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء الطالبات (المتفوقات، الموهوبات) على الاختبار البعدي تعزى لمتغير فئة الطالبات الموهوبات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل البعدي يعزى إلى تفاعل طريقة التدريس (طريقة البرنامج التعليمي بالروبوت الآلي والطريقة الاعتيادية)، وفئة الطالبات (متفوقات، موهوبات)، ولصالح عينة الموهوبات في المجموعة التجريبية اللواتي استخدمنَ طريقة البرنامج التعليمي بالروبوت الآلي