الأعداد السابقة
السنة :33 العدد : 129 2018
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعليَّة القيادات التَّربويَّة في تعزيز أخلاقيَّات مهنة التَّعليم لدى المعلِّمين كمٌدخَل لجودة التَّعليم الثَّانويِّ في ساحل العاج (دراسة ميدانيَّة)
DOI : 10.34120/0085-033-129-018
المؤلف : سيسي أحاندو
هدفت الدّراسةٌ إلى التَّعرٌّف على مدى فاعليَّة القيادات التّربويَّة في تعزيز أخلاقيَّات مهنة التّعليم لدى المعلّمين كمٌدخَل لجودة التّعليم الثّانويِّ في ساحل العاج من وجهة نظرهم. استخدمت الدّراسةٌ المنهج الوصفيَّ المسحيَّ من خلال الاستبانة التي تضمّنت (٤٥) عبارة موزَّعة بين ثلاثة مجالات: الأخلاقيَّات المتعلِّقة بالأداء المهنيّ للمعلّم، والأخلاقيَّات المتعلّقة بتعامل المعلّم مع الطّلبة، والأخلاقيَّات المتعلّقة بتعامل المعلّم مع زملاء العمل، وأبرزت الدّراسةٌ أنّ درجات فاعليَّة القيادات التّربويَّة في جميع عبارات محور تعزيز الأخلاقيَّات المتعلّقة بالأداء المهنيّ للمعلّم كانت ما بين (كبيرة جداً ومتوسطة) إلّا عبارة واحدة جاءت (قليلة)، كما توصلت الدّراسة أيضاً إلى أنّ درجات فاعليَّة القيادات التّربويَّة في جميع عبارات محور تعزيز الأخلاقيَّات المتعلّقة بتعامل المعلّم مع الطّلبة، انحصرت فيما بين (كبيرة جداً ومتوسطة) إلّا عبارة واحدة أتت (قليلة)، وأنّ درجات فاعليَّة القيادات التّربويَّة في جميع عبارات محور تعزيز الأخلاقيَّات المتعلّقة بتعامل المعلّم مع زملاء العمل تراوحت ما بين (كبيرة جداً ومتوسطة)، وأوصت الدّراسة بعمل القيادات التّربويَّة على تعزيز برامج النٌّموِّ المهنيِّ التي تزوّد المعلّمين بأخلاقيَّات مهنة التّعليم، وتفعيل دورها في حثّ المعلّمين على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى الطّلبة في التّعليم الثّانويّ.