الأعداد السابقة
السنة :17 العدد : 65 2002
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التنور العلمي في كتب العلوم بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بدولة الكويت (دراسة تحليلية)
DOI :
المؤلف : صالح عبدالله جاسم
استهدفت الدراسة الحالية تعرف مدى تناول كتب العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بدولة الكويت لأبعاد التنور العلمي المرجوة على مستوى كل من التعرف والفهم والاستقصاء والممارسة، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد أداة خاصة للتحليل وتحقق من صدقها ومن ثباتها، ثم استخدمها في تحليل المحتوى المعرفي الوارد بكتب العلوم الثمانية ف المرحلتين الابتدائية والمتوسطة (بواقع أربعة كتب للتلميذ في الصفوف الأربعة لكل مرحلة) في العام الدراسي 1998/1999 .
وأسفرت الدراسة عن النتيجتين التاليتين :
- النسبة العامة لحجم فقرات أبعاد التنور العلمي والحجم الكلي لكل كتاب من كتب العلوم في المرحلة الابتدائية بصفوفها الأربعة هي (9,2%)، وهي نسبة متدنية مقارنة بالنسبة المثلى التي قدرها المختصون وهي (20%) .
- النسبة العامة لحجم فقرات أبعاد التنور العلمي والحجم الكلي لكل كتاب من كتب العلوم في المرحلة المتوسطة بصفوفها الأربعة هي (9,5%) وهي نسبة متدنية أكثر مقارنة بالنسبة المثلى التي قدرها المختصون وهي (30%) .
وقام الباحث بمناقشة نتائج الدراسة والتعليق عليها في كل بعد من أبعاد التنور العلمي الثمانية، كما قدم عدداً من التوصيات الخاصة بمناهج العلوم في المرحلتين المشار إليهما من حيث فلسفتها، ومحتواها، وتنظيمها، وخصائصها، وأساليب تنفيذها .