يمثل الكتاب المدرسي للجغرافيا مصدراً مهما للمعلومات والمفاهيم الجغرافية التي تساعد التلاميذ على تنمية معرفتهم وثقافتهم وبالتالي يحتاجون إلى استخدامه الجيد من أجل التعلم والفهم . وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على ممارسة تلاميذ الصف الثالث المتوسط في بعض مدارس مدينتي مكة المكرمة وجدة لأساليب استخدام الكتاب المدرسي للجغرافيا أثناء الدرس بتوجيه من معلميهم .
اعتمدت الدراسة على استبانة تحتوي على (35) فقرة موزعة على ثلاث محاور : الأساليب المعتادة ، الأساليب التنظيمية، وأساليب استخدام الوسائل التوضيحية الموجودة في الكتاب . بلغت العينة (831) تلميذا من خمس مدارس للبنين في المدينتين . وبعد تحليل البيانات أظهرت النتائج ما يلي :
(1) يستخدم التلاميذ أغلبية الأساليب المعتادة في استخدام الكتاب المدرسي للجغرافيا أثناء الدرس مع حاجاتهم إلى تنمية قدراتهم في استخدام بعض هذه الأساليب .
(2) يستخدم التلاميذ معظم الأساليب التنظيمية في استخدام الكتاب المدرسي للجغرافيا أثناء الدرس، مع حاجتهم إلى تنمية قدراتهم في استخدام بعض الأساليب التنظيمية الحديثة والتى تحتاج إلى جهد فكري أكثر .
(3) يستخدم التلاميذ بعض أساليب استخدام الوسائل التوضيحية الموجودة في الكتاب المدرسي للجغرافيا أثناء الدرس ، مع حاجتهم إلى تنمية مهاراتهم في استخدام المزيد من هذه الأساليب .
توجد فروق في أساليب استخدام الكتاب المدرسي للجغرافيا بين تلاميذ مدارس مكة المكرمة وجدة حيث تبين أن تلاميذ مدارس جدة أكثر استخداما من تلاميذ مكة المكرمة لهذه الأسباب .
وقد أوصى الباحث بتدريب المعلمين ، وتدريب التلاميذ علىتنمية مهاراتهم في استخدام أاسليب الكتاب المدرسي للجغرافيا . كما أوصى بإجراء المزيد من الدراسات للوصول إلى نتائج أعمق .