الأعداد السابقة
السنة :2019 العدد : 133 2019
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدينة عمان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
DOI : 10.34120/0085-034-133-004
المؤلف : د. محمد عبدالوهاب حمزة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على صعوبات حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدينة عمان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، تكونت عينة الدراسة من (٨٨) معلماً ومعلمة للرياضيات (٥٠ معلمة و٣٨ معلماً) موزعين في (٢٠) مدرسة حكومية أساسية، تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة من بين المدارس الحكومية الأردنية في العاصمة عمان. تكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (٢٧) فقرة، موزعة على أربعة مجالات. دلت نتائج الدراسة على وجود صعوبات لدى الطلبة في جميع مجالات الاستبانة (فهم المسألة، التخطيط للحل، تنفيذ الحل والتأكد من صحة الحل)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (5 a ٠.٠٥) بين آراء المعلمين نحو الصعوبات التي يواجهها الطلبة في حل المسائل الرياضية اللفظية تعزى لمتغير الجنس. أوصى الباحث بالاستفادة من قائمة صعوبات حل المسألة الرياضية اللفظية الواردة في هذه الدراسة للعمل على تحسين طبيعة المسائل الرياضية اللفظية المقدمة لطلبة لمرحلة الأساسية.
المصطلحات الأساسية: الصعوبات، المسألة الرياضية اللفظية، طلبة المرحلة الأساسية، معلمو الرياضيات.