الأعداد السابقة
السنة :2019 العدد : 133 2019
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدونة أخلاقية مقترحة لاستخدام طلبة المدارس لأدوات العولمة بالمملكة العربية السعودية
DOI : 10.34120/0085-034-133-014
المؤلف : أ. د. بشار عبدالله السليّم - د. سعود حمود الربيعان
هدفت الدراسة إلى اقتراح مدونة أخلاقية لاستخدام طلبة المدارس لأدوات العولمة بالمملكة العربية السعودية. تم استخدام المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية بمدينة حائل، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة بلغت (٣١٢) معلماً ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة أن واقع استخدام طلبة المدارس لأدوات العولمة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية جاء بدرجة متوسطة، وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً كالآتي: (الديني، الاجتماعي، الاخلاقي). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (5 a ٠.٠٥) في استجابة المعلمين والمعلمات حول استخدام طلبة المدارس لأدوات العولمة بالمملكة العربية السعودية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي لصالح دراسات عليا، ومتغير الخبرة لصالح أكثر من ١٥سنة، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس. في ضوء النتائج، تم اقتراح مدونة أخلاقية لاستخدام طلبة المدارس لادوات العولمة بالمملكة العربية السعودية وأوصت الدراسة بتبنيها وتفعيلها وتعميمها من قبل وزارة التعليم في السعودية. المصطلحات الأساسية: مدونة أخلاقية، طلبة المدارس، العولمة.