الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 134 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية في الكويت
DOI : 10.34120/0085-034-134-003
المؤلف : د. نايف لايف المطيري
هدفت هذه الدراسة تعرف الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلم المرحلة الابتدائية في الكويت، لهذا الغرض تم تطبيق استبانة من إعداد الباحث مكونة من (٤٠) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: التخطيط والإدارة الصفية والكفايات التعليمية والتنفيذ والتقويم، وجرى تطبيقها على عينة مكونة من (١٢٤) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية الذين يعملون في ثمان مدارس جرى اختيارها قصدياً من المدارس الحكومية في الكويت خلال الفصل الأول من العام الدراسي (٢٠١٧/٢٠١٨).
أظهرت النتائج أن مستوى الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الابتدائية في الكويت متوسطة، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات المعلمين للاحتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي، في حين أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات المعلمين للاحتياجاتهم التدريبية تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين الخبرة الطويلة. وأوصت الدراسة بأن يكون تدريب المعلمين متناسباً مع احتياجاتهم وخصوصاً في مجال التنمية المهنة.
المصطلحات الأساسية: الاحتياجات التدريبية، معلمو المرحلة الابتدائية.