الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 134 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تطبيق معلمات الصم وضعاف السمع في برامج الدمج بمدينة الرياض لممارسات قسم الطفولة المبكرة بمجلس الأطفال غير العاديين
DOI : 10.34120/0085-034-134-009
المؤلف : صفية محمد الكثيري - د. مريم حافظ تركستاني
تعرّفت الدراسة على مستوى تطبيق معلمات الأطفال الصم وضعاف السمع في برامج الدمج بمرحلة الطفولة المبكرة لممارسات قسم الطفولة المبكرة Division For Early Childhood (DEC) بمجلس الأطفال غير العاديين، مع الكشف عن هذا التطبيق باختلاف متغير التخصص العلمي، والمؤهل التعليمي، وعدد سنوات الخبرة التعليمية، وعدد الدورات التدريبية المتعلقة بالتربية الخاصة. ولتحقيق الهدف قامت الباحثتان باستخدام المنهج الوصفي عبر بناء أداة الدراسة المكونة من جٌزءين هما: البيانات الأولية، وممارسات (DEC) المتمثلة في بٌعد (التقييم، البيئة، الأسرة، التعليم، التفاعل، تعاون فريق العمل، الانتقال)، وشملت جميع أفراد الدراسة البالغ عددهم (٢٠٠) معلمة للأطفال الصم وضعاف السمع في برامج الدمج بمرحلة الطفولة المبكرة، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى تطبيق معلمات الأطفال الصم وضعاف السمع في برامج الدمج بمرحلة الطفولة المبكرة لممارسات (DEC)، إذ تمثلت أبرز التطبيقات في الممارسات المتعلقة ببٌعد التفاعل، فيما كانت ممارسات بٌعد الانتقال هي الأقل تطبيقاً. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠٥) فأقل، في مستوى تطبيق معلمات الأطفال الصم وضعاف السمع لممارسات (DEC) المتعلقة ببٌعد الأسرة فقط، تٌعزى إلى متغير التخصص العلمي لصالح المعلمات المختصات بتعليم الأطفال الصم وضعاف السمع، بينما لم تكشف الدراسة عن أي فروق في التطبيق تٌعزى لمتغير المؤهل التعليمي، وعدد سنوات الخبرة التعليمية، وعدد الدورات التدريبية المتعلقة بالتربية الخاصة.