الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 134 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة تحليلية لمهارات التفكير الابتكاري المتضمنة في محتوى الأسئلة التقويمية والأنشطة المصاحبة لمقررات التربية الإسلامية في البرنامج المشترك بالمرحلة الثانوية
DOI : 10.34120/0085-034-134-012
المؤلف : د. خالد إبراهيم المطرودي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مدى تضمين مهارات التفكير الابتكاري في محتوى الأسئلة التقويمية والأنشطة المصاحبة لمقررات التربية الإسلامية في البرنامج المشترك لنظام المقررات بالمرحلة الثانوية، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (٥٩٧) سؤالاً تقويمياً، و(٥٧٢) نشاطاً مصاحباً، واستٌخدم تحليل المحتوى كأداةً للدراسة. ومن أبرز نتائجها: جاء المجموع الكلي للمحاور الرئيسة للتفكير الابتكاري (الطلاقة - المرونة - الأصالة) المتضمنة في محتوى الأسئلة التقويمية والأنشطة المصاحبة ولجميع المقررات بدرجة (ضعيفة)، كما جاء محور (الطلاقة) في المرتبة الأولى في مدى تضمن الأسئلة التقويمية والأنشطة المصاحبة بالكتب الأربعة لمهارات التفكير الابتكاري، تلاه محور (المرونة)، ثم (الأصالة) في المرتبة الثالثة، كما دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المهارات، تعود لاختلاف نوع المحتوى، في كل من مقرر (التوحيد - الحديث - الفقه) وفي المجموع الكلي، وجاءت الفروق لصالح المهارات المضمنة في الأنشطة المصاحبة.
المصطلحات الأساسية: مقررات التربية الإسلامية، مهارات التفكير الابتكاري، الأسئلة التقويمية، الأنشطة المصاحبة، المرحلة الثانوية.