الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 135 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
آليات المدارس الثانوية في تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبتها)دراسة ميدانية(
DOI : 10.34120/0085-034-135-008
المؤلف : د. محمد محمد غنيم سويلم
أضحت تنمية الثقافة الأمنية لدى أفراد المجتمع وتزويدهم بمقومات الأمن الشامل وآليات تحقيقه من أعظم المطالب المجتمعية في ظل تعقد الظاهرة الأمنية وانتشار العنف والفكر المتطرف، لذا يهدف البحث الحالي إلى معرفة الأسس النظرية للثقافة الأمنية من حيث تحديد مفهومها وأهميتها وأهدافها ووظائفها ودواعي تنميتها وتوضيح طبيعة العلاقة التكاملية بين الأجهزة الأمنية والمؤسسات التعليمية. كما يهدف إلى الكشف عن درجة مساهمة المدارس الثانوية في تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبتها من وجهة نظر مديريها ومعلميها (عينة البحث)، وإلى تحديد الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث طبقاً لمتغيرات الدراسة، إضافة إلى تقديم مشروع تطبيقي مقترح لآليات تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبة المدارس الثانوية. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتطوير أداة البحث (استبانة) والتحقق من خصائصها السيكومترية، وتكوّنت في صورتها النهائية من (٤٤) فقرة موزعة على خمسة محاور رئيسة (الإدارة المدرسية، المعلمون، المناهج الدراسية، الأنشطة التربوية، شركاء التعليم)، وطٌبّقت على عينة عشوائية تكونت من (٣٣٤) مديراً ومعلماً بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان. وقد أسفرت النتائج عن أن تقديرات أفراد عينة البحث لمستوى مساهمة المدارس الثانوية بمنطقة جازان في تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبتها جاءت بدرجة كبيرة لمحوري (الإدارة المدرسية، والمعلمين)، وبدرجة متوسطة لمحوري (المناهج الدراسية، والأنشطة التربوية)، وبدرجة ضعيفة لمحور (شركاء التعليم). كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات عينة البحث تٌعزى إلى متغير الخبرة، في حين توجد فروق دالة إحصائياً وفقاً لمتغير النوع جاءت لصالح الإناث، ووفقاً لمتغير الموقع الوظيفي جاءت لصالح المديرين، ووفقاً لمتغير التخصص جاءت لصالح التخصص الشرعي والأدبي. وفي النهاية قدم البحث مشروعاً تطبيقياً مقترحاً لآليات تنمية الثقافة الأمنية لدى طلبة المدارس الثانوية.
المصطلحات الأساسية: الثقافة الأمنية، المدارس الثانوية.