الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 135 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الابتدائية للعلاقات الإنسانية في دولة الكويت
DOI : 10.34120/0085-034-135-002
المؤلف : رفعة مبارك العازمي
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الابتدائية بمنطقة الفروانية التعليمية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر المديرات المساعدات ورئيسات الأقسام، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وبالرجوع إلى أدبيات الإدارة التربوية قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة، وهي عبارة عن قائمة تقدير تحلّل العلاقات الإنسانية، اشتملت على أربعة أبعاد؛ الأول؛ المهارات اللازمة لمديرة المدرسة لبناء العلاقات الإنسانية، والثاني؛ القيم الإنسانية لدى مديرة المدرسة، والثالث؛ السلوكيات المطلوبة من مديرة المدرسة لإيجاد الدافعية عند المعلمات، والرابع؛ السلوكيات المطلوبة من مديرة المدرسة لإيجاد شعور بالرضا الوظيفي عند المعلمات. وتم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية عددهم (٢٥٨) من المديرات المساعدات ورئيسات الأقسام بالمرحلة الابتدائية بمنطقة الفروانية؛ تمثل نسبة (٥٠.٧٪) من إجمالي مجتمع الدراسة. كشفت النتائج: (١) أن مديرات المدارس يمارسن سلوكيات العلاقات الإنسانية بدرجة عالية مع المديرات المساعدات ورئيسات الأقسام، (٢) كانت السلوكيات المطلوبة من مديرة المدرسة لإيجاد شعور بالرضا الوظيفي عند المعلمات منخفضة نسبياً، (٣) لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات أفراد العينة عن درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة الابتدائية للعلاقات الإنسانية وفقاً لمتغيري المسمى الوظيفي، وعدد سنوات خبرة قياديات المدرسة.وفي ضوء نتائج الدراسة؛ تم تقديم مجموعة توصيات؛ منها: ضرورة تطوير مهارات مديرات المدارس اللازمة؛ لخلق شعور بالرضا الوظيفي عند المعلمات؛ باعتبار أن رضا مٌتلقي الخدمة أولى من رضا مٌقدمها.
المصطلحات الأساسية: الإدارة المدرسية والعلاقات الإنسانية، الرضا الوظيفي، قيادة المدرسة.