Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2020 العدد : 135 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في فلسطين من وجهة نظر مديري المدارس والإداريين فيها: دراسة ميدانية في مدارس محافظتي "الخليل وبيت لحم"

DOI : 10.34120/0085-034-135-005

المؤلف : د.محمد عوض شعيبات- هشام حميدان الشرباتي - د.نجاه "محمد رمضان" شرباتي

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم من وجهة نظر مديري المدارس والإداريين فيها. استخدم فريق البحث المنهج الوصفي في دراسته، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية بنسبة ٣٠٪ من مجتمع الدراسة (ن=١٠٣٨) بلغ عددها (٣١١) مديراً وإدارياً. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثون ببناء استبانة لقياس درجة تطبيق الحوكمة مكونة من ٥٠ فقرة موزعة على خمسة مجالات، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها بالطرائق البحثية المناسبة، في حين استخدمت التحليلات الإحصائية المناسبة للإجابة عن أسئلة الدراسة وفحص الفرضيات. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم من وجهة نظر مديري المدارس والإداريين فيها كانت متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (5a٠.٠٥) بين متوسطات إجابات عينة الدراسة لدرجة تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم يعزى لمتغير سنوات الخبرة. في حين كانت هناك فروق ذات دلالة بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغيري المديرية والمسمى الوظيفي. وفي ضوء النتائج، أوصى الباحثون بتعزيز درجة تطبيق الحوكمة في مديريات التربية والتعليم في محافظتي الخليل وبيت لحم بكل الوسائل المتاحة، بالإضافة إلى إجراء الدراسات المتخصصة في حوكمة التربية والتعليم من قبل الباحثين والتربويين والمؤسسات المعنية بتطبيق الحوكمة. المصطلحات الأساسية: الحوكمة، الإدارة التربوية، الإدارة التعليمية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

116778

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law