الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 135 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام استراتيجية K.W.L على التحصيل الدراسي في مادة الفقه لدى طالبات الصف الثالث المتوسط
DOI : 10.34120/0085-034-135-004
المؤلف : أمل محمد الشهري - د.عبدالمحسن سيف السيف
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية K.W.L على التحصيل الدراسي في مادة الفقه لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هدف الدراسة استٌخدم المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (٤٩) طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط، قسمت بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية بلغت (٢٧) طالبة، درست وحدة "الأطعمة والأشربة" باستخدام استراتيجية K.W.L، والمجموعة الضابطة بلغت (٢٢) طالبة، درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية، وتم إعداد اختبار تحصيلي وحساب صدقه وثباته، وطٌبّق قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة السابق ذكرها، وبعد معالجة نتائج الاختبار التحصيلي باستخدام اختبار (ت)، ومربع إيتا لحساب حجم الأثر أشارت النتائج إلى تفوق الطالبات في المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة عند المستويات الثلاث (التذكر - الفهم - التطبيق) في التطبيق البعدي، وانعكس ذلك في وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠١) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي عند المستويات الثلاثة في التطبيق البعدي، لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
المصطلحات الأساسية: ما وراء المعرفة، التعلم التعاوني، مواد العلوم الشرعية.