الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 135 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
المهارات الحياتية اليومية وعلاقتها بالتفاؤل لدى المعلمين الفلسطينيين المتقاعدين عن العمل
DOI : 10.34120/0085-034-135-016
المؤلف : د. عبدالفتاح عبدالغني الهمص
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى المهارات الحياتية اليومية ومستوى التفاؤل لدى المعلمين الفلسطينيين المتقاعدين عن العمل، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي. تم تطبيق الاستبانتين على عينة ممثلة من المعلمين المتقاعدين بلغت (١٧٨) معلماً ومعلمة، وبينت نتائج الدراسة أن مستوى المهارات الحياتية اليومية لدى المعلمين الفلسطينيين كان كبيراً، وبمتوسط حسابي بلغ (٢.٣٣)، كما كان مستوى التفاؤل لديهم كبيراً، وبمتوسط حسابي بلغ (٣.٨٣)، بينما لم تظهر النتائج تأثيراً لمستوى المهارات الحياتية اليومية على التفاؤل لدى المعلمين المتقاعدين عن العمل، وكذلك لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ٠.٠٥ بين مستوى المهارات الحياتية اليومية ومستوى التفاؤل لدى المعلمين المتقاعدين عن العمل تبعاً للجنس، أو مدة التقاعد، وأنه لا يوجد إمكانية للتنبؤ بالتفاؤل لدى أفراد عينة الدراسة من خلال مستوى ممارسة المهارات الحياتية اليومية، بينما أوصت الدراسة بإتاحة فرصة الاستمرار في العمل للمعلمين المتقاعدين عن العمل والذين تسمح إمكاناتهم الجسمية والنفسية بذلك، وكذلك استثمار وقت الفراغ في حياة المعلمين المتقاعدين في نواحي النشاط: الجمعي والترويحي والديني والجسمي والنفسي والاجتماعي، وتوفير هذه الأنشطة لهم لأنهم يمتلكون الوقت الحر.
المصطلحات الأساسية: المهارات الحياتية، التفاؤل، التقاعد.