الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 135 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور القيادة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية للتعليم العام في مدينة الرياض
DOI : 10.34120/0085-034-135-012
المؤلف : شريفة عايض القحطاني
تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة المدرسية لتنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض، والتعرف على درجة الاختلاف في استجابة أفراد عينة الدراسة من حيث (المؤهل العلمي، نوع التأهيل، الخبرة) حول درجة ممارسة القيادة المدرسية لأساليب تنمية قيم المواطنة بأبعادها الثلاثة (البعد المعرفي - البعد المهاري - البعد الوجداني) لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض.
ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة هي الاستبانة، وبلغت عينة الدراسة (٣٥٦) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية في مدارس التعليم العام الحكومي في مدينة الرياض. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة المدرسية لأساليب تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض جاءت بدرجة متوسطة؛ حيث يأتي البٌعد الوجداني بالمرتبة الأولى، يليه البٌعد المعرفي، وفي الأخير يأتي البٌعد المهاري كأقل أساليب قيمة من قيم المواطنة التي تقوم القيادة المدرسية بتنميتها لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. لا توجد هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة القيادة المدرسية لأساليب تنمية قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض باختلاف متغير (المؤهل العلمي، التأهيل العلمي، سنوات الخبرة).
وأوصت الدراسة بتكثيف الدورات التدريبية وورش العمل لقائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض فيما يتعلق بأساليب تنمية قيم المواطنة لدى الطالبات، ضرورة التحفيز المادي والمعنوي لقائدات المدارس ممن يمارسن أساليب تنمية قيم المواطنة لدى الطالبات، وذلك لتحفيزهن على الاستمرار في تنمية تلك القيم لدى الطالبات. تبادل الزيارات بين قائدات المدارس للتعرف على طرق تنمية المواطنة لدى الطالبات، وكيفية تنميتها.
المصطلحات الأساسية: الإدارة المدرسية، قيم المواطنة.