الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 135 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية بجامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
DOI : 10.34120/0085-034-135-011
المؤلف : د. عايشة مزيد الرشيدي
هدفت الدِّراسة إلى معرفة واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (٢٥٠) عضو هيئة تدريس بجامعة الكويت. تم إعداد استبانة مكونة من (٣٥) فقرة تتعلق بتقديرات أفراد العينة لواقع التطبيق. وأظهرت النتائج الآتي: كانت التقديرات الكلية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في ضوء إدارة المعرفة مرتفعة. حيث حصلت محاور اكتساب المعرفة، وتخزين المعرفة، وتطبيق المعرفة، ونقل المعرفة على تقديرات مرتفعة؛ في حين حصل محورا توليد المعرفة والتشارك بالمعرفة على تقديرات متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة تعزى لمتغير الجنس. في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أعضاء هيئة التدريس لواقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة الكويت في ضوء عمليات إدارة المعرفة تعزى لمتغير الخبرة. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قٌدمت مجموعة من التوصيات.
المصطلحات الأساسية: الإدارة الإلكترونية، جامعة الكويت، إدارة المعرفة، أعضاء هيئة التدريس.