Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2020 العدد : 136 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

درجة توافر المهارات القيادية لمدراء مدارس صعوبات التعلم في التعليم الحكومي بدولة الكويت من وجهة نظر رؤساء الأقسام والمعلمين

DOI : 10.34120/0085-034-136-001

المؤلف : د. أمل إسماعيل الأنصاري - د. علي محمد الأنصاري

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف درجة امتلاك المهارات القيادية، لمدراء مدارس صعوبات التعلم في التعليم الحكومي العام بدولة الكويت، وهل لمتغير النوع وطبيعة الوظيفة والمستوي التعليمي تأثير على مستوى تلك المهارات القيادية من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق هذا الغرض، تكونت أداة الدراسة من (٤٢) عبارة تعكس المهارات القيادية (الرؤية - الثقافة المدرسية والبنية التعليمية - الإدارة وعمليات التشغيل - العلاقات المجتمعية بالمدرسة - أخلاقيات المهنة - السياسات والقوانين)، على عينة مقصودة قوامها (٢١٦) من معلمي ورؤساء الأقسام العاملين بمدارس صعوبات التعلم لجميع المدارس المختصة في تدريس الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم، وأشارت نتائج الدراسة إلى توافر المهارات القيادية للمدراء بدرجة كبيرة، إلى جانب عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى (4 a ٠٥.٠) تٌعزى إلى متغير النوع والوظيفة بالأبعاد والدرجة الكلية للمهارات، ولكن وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بمستوى (4 a ٠٥.٠) بين سنوات الخبرة، في العمل التربوي وبعض المهارات القيادية. وجاء في التوصيات لهذا البحث تقديم دورة في المهارات القيادية؛ خاصة لمدراء تلك المدراس في دولة الكويت. الكلمات المفتاحية: مدارس صعوبات التعلم، المهارات القيادية، مدراء المدارس ذات الطبيعة الخاصة

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

116789

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law