الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 136 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
التفكير الابتكاري وعلاقته بجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية من المتفوقين وغير المتفوقين
DOI : 10.34120/0085-034-136-011
المؤلف : د. خالد أحمد عطية
يهدف البحث إلى التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين التفكير الابتكاري وجودة الحياة لدى الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين بالمرحلة الثانوية بمحافظة رفحاء والفروق فيما بينهم، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى درجات الطلاب المتفوقين دراسياً والعاديين بالمرحلة الثانوية في مقياس جودة الحياة من خلال التعرف على درجاتهم في التفكير الابتكاري. تم استخدم المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، وتكونت عينة البحث من (١٠٠) طالب من الطلاب المتفوقين دراسياً و(١٠٠) طالب من العاديين، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (١٥-١٧) عاماً. وبعد تحليل بيانات البحث إحصائياً توصل الباحث إلى نتائج تشير إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائياً في التفكير الابتكاري وجودة الحياة لصالح الطلاب المتفوقين دراسياً، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد التفكير الابتكاري والدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة لدى جميع أفراد العينة من الطلبة العاديين والمتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية، كما أشارت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بمستوى درجات الطلاب العاديين والمتفوقين دراسياً في جودة الحياة من خلال التعرف على درجاتهم في التفكير الابتكاري.
الكلمات المفتاحية: التفكير الابتكاري، جودة الحياة، المتفوقون دراسياً.