الأعداد السابقة
السنة :2020 العدد : 136 2020
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أنماط القيادة السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالدمام ودرجة فاعليتها وفق النظرية الموقفية لهرسي وبلانتشرد
DOI : 10.34120/0085-034-136-013
المؤلف : د. عادل عبدالمحسن الضويحي - أ. د. محمد سرحان المخلافي
هدفت الدراسة التعرف على أساليب القيادة السائدة لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالدمام ودرجة فعاليتها وتكيفها مع مستوى نضج الطلاب. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في الدمام البالغ عددهم (١١٣) عضو هيئة تدريس. بلغت العينة (٣٣) عضو هيئة تدريس، أي بنسبة (٢٩%) تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثان مقياس "هرسيوبلانتشرد" (أداة وصف فاعلية القائد وتكيفه Leader Effectiveness Adaptability Description, (LEAD) بعد التحقق من صدق وثبات الأداة. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: أن نمط الإقناع يليه نمط التفويض هما الأسلوبان القياديان السائدان لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بالدمام في تعاملهم مع الطلاب، نمط الآمر والمشارك أقل الأنماط القيادية شيوعاً من قبل أعضاء هيئة التدريس، وأن فاعلية الأنماط القيادية المستخدمة كانت متوسطة (٦٠ من ٩٠ درجة)، كما أن القدرة على التكيف لدى أعضاء هيئة التدريس كانت متوسطة، فقد كان هناك مرونة أقل لدى أعضاء هيئة التدريس في الانتقال من نمط القيادة الأولي أو الأساس إلى النمط الثانوي أو المساعد.
الكلمات المفتاحية: الأنماط القيادية، التدريس الموقفي، عضو هيئة التدريس الجامعي، الفاعلية.