Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2020 العدد : 136 2020      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقييم واقع الخدمات التعليمية والمساندة لذوي الإعاقة بدولة الكويت

DOI : 10.34120/0085-034-136-009

المؤلف : د. طارق حمد الشطي- د. محمد رشدي المرسي

هدفت الدراسة إلى تقييم واقع الخدمات التعليمية والمساندة لذوي الإعاقة بدولة الكويت. أٌجريت الدراسة على عينة قوامها (٢٧٤)، بواقع (١٢٤) ذكور، و(١٥٠) إناث من العاملين مع ذوي الإعاقة بدولة الكويت كما يلي: هيئة إدارية وإشرافية ]وتتكون من "مدير برنامج، ومشرف فني، وموجه"[، وهيئة تدريسية ]وتتكون من "معلم/ معلمة، ومعلم مساعد/ معلمة مساعدة"[، وخدمات مساندة ]وتتكون من: "اختصاصي علاج طبيعي، واختصاصي علاج وظيفي، واختصاصي تخاطب، واختصاصي نفسي، واختصاصي اجتماعي"[. ولتحقيق هدف الدراسة، تم بناء أداة لتقييم واقع الخدمات التعليمية والمساندة المقدمة لذوي الإعاقة بدولة الكويت" (أعدها الباحثان). وتتلخص أهم نتائج الدراسة فيما يأتي: أ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات العاملين في التربية الخاصة في المدارس والمراكز المختلفة التي يوجد بها برامج لذوي الإعاقة في محوري الاستبانة، وكذلك الدرجة الكلية تعزى لمتغير تبعية المدارس لصالح المدارس التابعة للإدارة العامة للتعليم الخاص، والمراكز التابعة لجمعيات النفع العام. ب- توجد فروق بين متوسطات درجات عينة الدراسة حول تقييمهم لواقع الخدمات التعليمية لصالح العاملين في المدارس الخاصة، تعزى لمتغير نوع المدرسة لصالح العاملين في المدارس الخاصة (محور الخدمات التعليمية، ومحور الخدمات المساندة، والدرجة الكلية). ج- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات العاملين في التربية الخاصة في المدارس والمراكز المختلفة التي يوجد بها برامج لذوي الإعاقة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على مؤهل دبلوم دراسات عليا (محور الخدمات التعليمية، والدرجة الكلية). د- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات العاملين في التربية الخاصة بالمدارس والمراكز المختلفة التي يوجد بها برامج لذوي الإعاقة تعزى لمتغير طبيعة العمل لصالح أعضاء الهيئة الإدارية والإشرافية (محور الخدمات التعليمية، والدرجة الكلية). هــــ- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات العاملين في التربية الخاصة بالمدارس والمراكز المختلفة التي يوجد بها برامج لذوي الإعاقة، تعزى لمتغير نوع الإعاقة بين صعوبات تعلم والإعاقة السمعية لصالح صعوبات التعلم وذلك فيما يتعلق بمحور الخدمات المساندة والدرجة الكلية. الكلمات المفتاحية: الخدمات التعليمية، الخدمات المساندة، ذوي الإعاقة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

116778

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law