الأعداد السابقة
السنة :2021 العدد : 139 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العجز المتعلم وعلاقته بأنماط التنشئة الوالدية في ضوء توجهات الأهداف كمتغير وسيط لدى طلبة الصف العاشر بسلطنة عمان
DOI :
المؤلف : فهيمة حمد السعيدية - أ. د. سعيد سليمان الظفري
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على أثر توجهات الأهداف كمتغير وسيط في العلاقة بين أنماط التنشئة الوالدية والعجز المتعلم لدى عينة مكونة من ٦٤٥ طالبا وطالبة من طلبة الصف العاشر بسلطنة عمان، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتطبيق ثلاث أدوات هي مقياس أنماط التنشئة الوالدية، ومقياس توجهات الأهداف، ومقياس العجز المتعلم. أظهرت نتائج تحليل المسار (Path Analysis) أن لتوجهات الأهداف دورا وسيطا في العلاقة بين أنماط التنشئة الوالدية وأبعاد العجز المتعلم، كالتأثير غير المباشر في الاتجاه الموجب للنمط المتسلط والمتساهل للأب على بعد توقع الفشل مرورا بتوجهات الإتقان- إحجام، وتأثير النمط المتسلط للأب على بعد انخفاض القدرة على التحكم بالأحداث مرورا بتوجهات إتقان- إحجام، وتأثير النمط المتساهل للأم على بعد توقع الفشل عبر توجهات الأداء- إقدام، والتأثير السالب من النمط الحازم للأم على بعد توقع الفشل مرورا بتوجهات الأداء- إقدام.
وأوصى الباحثان بتنفيذ برامج تدريبية للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والمعلمين عن متغيرات الدراسة وانعكاساتها الدراسية والنفسية والاجتماعية على الطلبة، وتقديم برامج إرشادية لأولياء الأمور عن أنماط التنشئة الوالدية ومساهمتها في خفض أو زيادة حالة العجز المتعلم، وتأثيرها على تبني توجهات الأهداف لدى الأولاد.
الكلمات المفتاحية: أنماط التنشئة الوالدية، توجهات الأهداف، العجز المتعلم، المتغير الوسيط.