Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2021 العدد : 140 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام نماذج التدريس البنائي (ويتلي - نيدهام - أدي وشاير) في تنمية مهارات التفكير التوليدي وتصويب التصورات البديلة لبعض المفاهيم الفيزيائية لدي طلاب الصف الاول الثانوي بالقصيم*

DOI :

المؤلف : أ. د. مندور عبدالسلام عبدالسلام

هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر استخدام ثلاثة نماذج للتدريس البنائي (ويتلي - نيدهام - أدي وشاير) في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية بموضوع الحركة في بٌعدين وتنمية مهارات التفكير التوليدي لدي طلاب الصف الأول الثاني بمنطقة القصيم، استخدم الباحث منهجين هما: المنهج الوصفي في وصف واقع التصورات البديلة التي يحملها الطلبة في أذهانهم والمنهج التجريبي في تقصي أثر نماذج التدريس البنائي الثلاثة (ويتلي - نيدهام - أدي شاير) في تعديل التصورات البديلة، وتكونت عينة الدراسة من ٢٥٧ طالباً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلبة الصف الأول الثانوي بمنطقة القصيم، بينما تكونت عينة الدراسة التجريبية من ٨٠ طالباً تم اختيارها قصدياً من مدارس محافظة عنيزة، حيث تم تقسيم الطلبة الي ثلاث مجموعات تجريبية درست المادة العلمية المتعلقة بموضوع الحركة في بٌعدين بنماذج التدريس البنائي الثلاثة ومجموعة ضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية. أظهرت النتائج انتشار وتنوع التصورات البديلة في موضوعات الحركة الدائرية وحركة المقذوفات حيث أكدت نتائج البحث انتشارها بنسبة تراوحت بين ٩٩.٧٨% - ١٤.٧٠% علي الترتيب في موضوع الحركة في بٌعدين، وعدم قدرة الطلبة على تقديم تفسير علمي صحيح للعديد من الظواهر المرتبطة بحركة المقذوفات في بعدين. كما كشفت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تعديل التصورات البديلة والتفكير التوليدي تٌعزي إلى نماذج التدريس البنائي الثلاثة (ويتلى - نيدهام - أدي شاير)، كما كشفت النتائج عن تفوق نموذج نيدهام على النموذجين (ويتلى وأدي وشاير) في تنمية التفكير التوليدي وتصويب التصورات البديلة، إضافة الي وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة ٠٥.٠ بين درجات الطلاب في القياس البعدي للمجموعات التجريبية على اختبار التصورات البديلة والتفكير التوليدي. الكلمات المفتاحية: نماذج التدريس البنائي، التصورات البديلة للمفاهيم الفيزيائية، تصويب التصورات البديلة، التفكير التوليدي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

116833

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law