Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2021 العدد : 140 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاهات معلمات ما قبل الخدمة نحو دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام في دولة الكويت ومهاراتهم المعرفية والتدريسية

DOI : 10.34120/0085-035-140-012

المؤلف : د. بدور عايض العازمي

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف اتجاهات معلمي ما قبل الخدمة نحو دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام في الكويت ومعرفة تصوراتهم نحو مهاراتهم المعرفية والتدريسية. تم توظيف المقاربة النوعية، وإستخدام أداة المقابلة شبه المقننة لجمع البيانات من عينة تكونت من ١٩ معلمة ما قبل الخدمة في إحدى الجامعات العامة في دولة الكويت. وبعد تفريغ البيانـــــــــــــــــات وتحليلها تم التوصل إلى أربعة موضوعات (Themes) تنبثق منها موضوعات أخـــــــــــرى فرعية؛ لتشكــــــــــل محاور الاتجاهات. ومن أبرز تلك النتائـــــــــج: ١- اتجاهات عينة الدراسة نحو دمج الطلاب من ذوي الإعاقة إيجابية عندما تكون مشروطة بنوع الإعاقة ودرجتها، ٢- ترى أفراد العينة أن الهدف من دمج الطلاب من ذوي الإعاقة هو تقوية وتعزيز العلاقات الإجتماعية بين الطلاب، و٣- تعتقد أفراد العينة أنهم غير مستعدين لتدريس الطلاب من ذوي الإعاقة، ويتملكهم الشعور بالخوف؛ جراء عدم التأهيل لتلبية احتياجات تلك الفئة، و٤- حددت أفراد العينة العديد من التحديات والعقبات التي تواجه التطبيق الناجح للتعليم الدامج في الكويت، منها عدم ملاءمة برامج إعداد المعلمين. تم مناقشة بعض التوصيات والمقترحات بناءا على نتائج الدراسة الحالية. الكلمات المفتاحية: اتجاهات معلمات ما قبل الخدمة، التعليم الدامج، الطلاب من ذوي الإعاقة، المهارات التدريسية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

116853

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law