الأعداد السابقة
السنة :2021 العدد : 140 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تدريس مادة الهندسة باستخدام استراتيجية تعليمية قائمة على الأنشطة الإثرائية لتحسين التفكير البصرى لدى طلبة الصف الثامن
DOI :
المؤلف : د. عماد عواد بروق - أ. د. علي محمد الزعبي
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية تعليمية قائمة على الأنشطة الإثرائية في تدريس مادة الهندسة في تحسين التفكير البصرى لدى طلبة الصف الثامن في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء اختبار للتفكير البصري تم التحقق من صدقه وثباته. تكونت عينة الدراسة التجريبية والضابطة من (٤٧) طالباً، دٌرست المجموعة التجريبية (٢٤) طالباً باستخدام الأنشطة الإثرائية، بينما دٌرست المجموعة الضابطة (٢٣ طالباً) باستخدام الطريقة الاعتيادية. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي أداء طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير البصري تعزي لطريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية. وعلى ضوء النتائج يوصي الباحثان باستخدام الأنشطة الإثرائية في تدريس مادة الهندسة.
الكلمات المفتاحية: الأنشطة الإثرائية، تدريس الهندسة، التفكير البصري.