الأعداد السابقة
السنة :2021 العدد : 141 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
استراتيجيات تعلّم المفردات لدى طلبة اللغة العربيّة الناطقين بغيرها وعلاقتها بالتنظيم الذاتيّ
DOI : 10.34120/0085-036-141-008
المؤلف : د. محمد فؤاد الحوامدة
هدفت الدراسة الكشف عن استراتيجيات تعلّم المفردات لدى طلبة اللغة العربيّة الناطقين بغيرها, والكشف عن تقديراتهم لقدرتهم على التنظيم الذاتيّ في تعلّم المفردات, وهدفت إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بينهما. لتحقيق أهداف الدراسة, استخدم الباحث مقياس استراتيجيات تعلّم المفردات, الذي طوّره (Takac, 2008), ويتألّف المقياس في نسخته النهائية من ٢٧ فقرة تستكشف ثلاث استراتيجيات لتعلّم المفردات, هي: الاستراتيجيّة الرسميّة, والاستراتيجيّة المستقلة, والاستراتيجيّة العرضيّة (التلقائيّة). واستخدم أيضًا مقياس قدرة التنظيم الذاتيّ في تعلّم المفردات (SRCVOC), الذي طوّره (Tseng, Dornyei Schmitt, 2006), وتكوّن من ٢٠ فقرة موزّعة في خمسة أبعاد, هي: الالتزام, والضبط ما وراء المعرفي, والإشباع, والضبط العاطفي, وضبط البيئة. تكوّنت عينة الدراسة من ١٠٧ متعلم من متعلمي اللغة العربيّة الناطقين بغيرها في جامعة اليرموك, اختيروا بالطريقة العشوائيّة. وبعد أن تمّ إجراء التحليلات الإحصائيّة المناسبة, أظهرت نتائج الدراسة أن طلبة اللغة العربيّة الناطقين بغيرها يستخدمون استراتيجيات تعلّم مفردات متعدّدة بمستوى متوسط وفقًا لمقياس (Takac, 2008). وأظهرت النتائج أن قدرتهم على التنظيم الذاتيّ في تعلّم المفردات جاءت بمستوى مرتفع. وأظهرت النتائج أيضًا وجود علاقة ارتباطيّة موجبة دالة إحصائيًّا بين استراتيجيات تعلّم المفردات والتنظيم الذاتيّ في تعلّم المفردات. وفي ضوء نتائج الدراسة قدّم الباحث مجموعة من التوصيات.
الكلمات المفتاحيّة: استراتيجيات تعلّم المفردات, التنظيم الذاتيّ, طلبة اللغة العربيّة الناطقين بغيرها.