الأعداد السابقة
السنة :2021 العدد : 141 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العلاقات السببية بين الامتنان وتأجيل الإشباع الأكاديمي والوصمة الذاتية لدى الطالبات الجامعيات
DOI : 10.34120/0085-036-141-019
المؤلف : د. أسماء فتحي عبد العزيز - د. سلوي عبد السلام تغيان
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد النموذج السببي بين الامتنان وكل من تأجيل الإشباع الأكاديمي والوصمة الذاتية لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة, والكشف عن الفروق بين طالبات المستوى الأول والمستوى الرابع في متغيرات الدراسة, والكشف عن العلاقات الارتباطية بين الامتنان وكل من تأجيل الإشباع الأكاديمي والوصمة الذاتية, وكذلك الكشف عن إسهام الامتنان في التنبؤ بالوصمة الذاتية وتأجيل الإشباع الأكاديمي. تضمنت عينة الدراسة الأساسية ٣٠٠ طالبة من طالبات المستوى الأول والمستوى الرابع بالكلية؛ تراوحت أعمارهن من ١٩-٢٢ عام بمتوسط عمري قدره ٨٨.٢٠ عام وانحراف معياري ٧٣.١, وتكونت الأدوات من: مقياس الامتنان بأبعاده: الإحساس الدافئ بتقدير الآخرين - الاستعداد للشكر والتصرف بإيجابية, مقياس الوصمة الذاتية بأبعاده: العدائية من الآخرين, التحيز والتمييز, والنظرة السلبية, ومقياس تأجيل الإشباع الأكاديمي, وتوصلت النتائج إلى ما يلي: ١- وجود فروق بين طالبات المستوى الأول والرابع في كلا من بٌعدي الامتنان, بٌعد النظرة السلبية والدرجة الكلية للوصمة الذاتية, ولم توجد فروق دالة احصائياً في تأجيل الإشباع الأكاديمي, ٢- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين الامتنان وتأجيل الإشباع الأكاديمي, كما وجدت علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا بين الوصمة الذاتية وكلا من الامتنان وتأجيل الإشباع الأكاديمي. ٣-إسهام الامتنان في التنبؤ بكل من الوصمة الذاتية وتأجيل الإشباع الأكاديمي, ٤- مطابقة النموذج المقترح للعلاقات السببية بين الامتنان وتأجيل الإشباع الاكاديمي والوصمة الذاتية.
الكلمات المفتاحية: الامتنان, تأجيل الإشباع الأكاديمي, الوصمة الذاتية