الأعداد السابقة
السنة :2021 العدد : 141 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العبء المعرفي وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت
DOI : 10.34120/0085-036-141-014
المؤلف : د. ماجد مصطفى العلي
تهدف الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين العبء المعرفي والذكاءات المتعددة المتمثلة: بالذكاء المنطقي الرياضي, والذكاء الشخصي, والذكاء الوجداني لدى طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة حولي التعليمية بدولة الكويت, حيث (ن = ٢٤٥) من طلبة المرحلة الثانوية. تم الاستعانة بالأدوات التالية: مقياس العبء المعرفي من إعداد الفيل (٢٠١٥), ومقاييس الذكاء: المنطقي الرياضي, والشخصي, والاجتماعي؛ من إعداد وهبة (٢٠١٨). أهم ما أشارتْ إليه نتائج الدراسة: عدم وجود علاقاتٍ ارتباطيةٍ بين العبء المعرفي و الذكاءات المتعددة, وعدم وجود فروقٍ في متوسط درجات الجنسين على مقاييس الدراسة الأربعة, وأخيرًا هناك دور دال إحصائيًا للذكاء المنطقي الرياضي والذكاء الوجداني في التنبؤ بالعبء المعرفي لدى عينة الدراسة الكلية.
المصطلحات الرئيسة: العبء المعرفي, الذكاء المنطقي الرياضي, الذكاء الشخصي, الذكاء الوجداني.