الأعداد السابقة
السنة :2021 العدد : 141 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الممارسات التدريسية اللازمة لبناء المعرفة الرياضيَّة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة في ضوء التجارب الدوليَّة (سنغافورة واليابان)
DOI : 10.34120/0085-036-141-017
المؤلف : د. سعاد مساعد الأحمدي
هدفت الدراسة إلى تحديد الممارسات التدريسية اللازمة لبناء المعرفة الرياضية لدى طلبة المرحلة الابتدائية في ضوء التجارب الدولية (سنغافورة واليابان), ولتحقيق هدف الدراسة تمَّ استخدام المنهج النوعي ذي التصميم الحقلي على عينة الدراسة المكوَّنة مِن ٦ معلمين مِن معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لكلِّ دولة. وأظهرت نتائجٌ الملاحظات الصفية المفتوحة والمقابلات غير المقننة مع عينة الدراسة أنَّ النمط التدريسيَّ المستخدم في اليابان هو نهج حلّ المشكلة وفق مراحله: طرح مشكلة حياتية, وتطوير الحل, والتقدم مِن خلال المناقشة, والتلخيص؛ حيث يتم تلخيص المعارف والتأمٌّل في الممارسة. في حين كان النمطٌ التدريسي المستخدم لدى عينة الدراسة في سنغافورة هو التدريس المباشر. كما أظهرت النتائجٌ تركيز الدولتين في ممارساتهما التدريسية على بناءِ المعرفة المفاهيمية أولاً, ومِن ثم المعرفة الإجرائية؛ يساندهما طبيعة المحتوى الرياضي الذي يَعرضٌ مفاهيم بعمقٍ أقل وتركيزٍ أكثر, واهتمام معلميها اهتمامًا شديدًا باستخدام التمثيلات؛ لبناء المفاهيم الرياضية, والتدرٌّج العميق لتشكيلها في أذهان طلبتهم؛ حيث بدأ العرض بالتدرٌّج مِن التمثيل المحسوس إلى التمثيل التصويري, وصولا إلى التمثيل المجرد للمفهوم وتعبيراته الرمزية؛ لجعل الرياضيات ذات معنى لطلبتهم.
الكلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية, المعرفة الرياضية, التجارب الدولية.