الأعداد السابقة
السنة :2021 العدد : 141 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدى تأثير المواطنة الرقمية على القيم الاجتماعية للطلبة من وجهة نظر المعلمين والطلبة وأولياء الأمور: دراسة ميدانية
DOI : 10.34120/0085-036-141-018
المؤلف : د. عبير محمد الرفاعي - محمد نواف الفرسان
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر المواطنة الرقميّة على القيم الاجتماعيّة للطلبة من وجهة نظر المعلّمين والطلبة وأولياء الأمور, ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهجين الوصفي والنوعي, تكوّنت عينة الدراسة من مجتمع الدراسة ذاته الذي يضم جميع معلّمي ومعلّمات الدراسات الاجتماعيّة في المدارس الحكومية في مديريّة التربية والتعليم للواء الأغوار الشماليّة للعام الدراسي (٢٠١٨-٢٠١٧) وعددهم ٨٧ معلّمًا ومعلمة, كما تكوّنت عيّنة الدراسة من ٤٢٤ طالبًا وطالبة من طلبة الصفّ العاشر الأساسيّ تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائيّة البسيطة, بالإضافة إلى ٢٠ ولي أمرٍ تمّ اختيارهم بالطريقة القصديّة, قام الباحثان بتطوير استبانة اشتملت على ٣٧ فقرة, تمّ توزيعها على المعلّمين والطلبة, كما تم إجراء مقابلة مع أولياء الأمور. أظهرت نتائج الدراسة أنّ تقديرات المعلّمين والطلبة لأثر المواطنة الرقميّة على القيم الاجتماعيّة قد جاء كبيرًا, كما أظهرت النتائج أنّ أولياء الأمور يرون أنّ الأثر الأكبر للمواطنة الرقميّة على القيم الاجتماعيّة للطلبة, جاء بالدرجة الأولى إلى فكرة "التقليل من العلاقات داخل الأسرة" وأنّ الأثر الأقلّ جاء الى فكرة "الدخول إلى المواقع المحظورة".
الكلمات المفتاحيّة: المواطنة الرقميّة, القيم الاجتماعيّة, المعلّمون, الطلبة, أولياء الأمور.