الأعداد السابقة
السنة :2021 العدد : 141 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في تحقيق الميزة التنافسية لجامعة البلقاء التطبيقية
DOI : 10.34120/0085-036-141-020
المؤلف : د. محمد حسن حمادات - د. أيمن محمد فريحات
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في تحقيق الميزة التنافسية لجامعة البلقاء التطبيقية من وجهة نظر القادة الأكاديميين. تكونت عينة الدراسة من ٨٠ قائدًا أكاديميًا من كليات جامعة البلقاء التطبيقية. طوّر الباحثان أداة عبارة عن استبانة تكونت من ٣٢ فقرة, موزعة على ٤ مجالات. أظهرت النتائج أن درجة التنمية المهنية التي تقدمها جامعة البلقاء التطبيقية لأعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية جاءت بدرجة تقييم متوسطة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في آراء أفراد عينة الدراسة حول درجة التنمية المهنية التي تقدمها جامعة البلقاء التطبيقية لأعضاء هيئة التدريس لتحقيق الميزة التنافسية, تٌعزى إلى متغيري المسمى الوظيفي والخبرة. ويوصي الباحثان بتوكيد مفهوم الميزة التنافسية من خلال إيجاد مركز دراسات متخصص, هدفه رفع درجة التنمية المهنية, التي تقدمها جامعة البلقاء التطبيقية لأعضاء هيئة التدريس.
الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية, الميزة التنافسية, جامعة البلقاء التطبيقية.