الأعداد السابقة
السنة :2021 العدد : 141 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمات التربية الفنية في ضوء تعزيز مهارات التفكير ما وراء المعرفي
DOI : 10.34120/0085-036-141-015
المؤلف : أروى إبراهيم الريس- د. محمد مفلح الدوسري
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى الممارسات التدريسية (تخطيط, وتنفيذ, وتقويم) لدى معلمات التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض في ضوء تعزيز مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى الطالبات. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت العينة من ٢٠ معلمة, تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية الطبقية, واستخدِمت كل من بطاقة الملاحظة وبطاقة تحليل المحتوى لجمع بيانات الدراسة. بينت النتائج أن ممارسات معلمات التربية الفنية التدريسية بمحور تخطيط الدروس في المستوى الجيد بنسبة ٥٥% في ضوء تعزيز مهارات التفكير ما وراء المعرفي, وفي تنفيذ الدروس بمستوى جيد بنسبة ٦١%, وكذلك في تقييم الدروس بنسبة ٥٢%. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة باختلاف متغيري التخصص وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات شملت تضمين موضوع التفكير ما وراء المعرفي في برامج إعداد المعلمات والتدريب أثناء الخدمة وتضمين تلك المهارات في تعليم وتعلم التربية الفنية.
الكلمات المفتاحية: الممارسات التدريسية, معلمات التربية الفنية, التفكير ما وراء المعرفي.