الأعداد السابقة
السنة :2021 العدد : 141 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
صحائف التأمل والحوار التأملي سبيل لبناء فرق التآزر المهنية للطالبات المعلمات في جامعة القدس
DOI : 10.34120/0085-036-141-016
المؤلف : د. بعاد محمد الخالص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي دور صحائف التأمل والحوار التأملي في بناء فرق التآزر المهنية للطالبات المعلمات في محافظة القدس. استخدمت هذه الدراسة المنهج (المختلط) الكمي والنوعي للمجموعة الواحدة وتطبيق القياس القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة, وبحساب المتوسطات الحسابية و(paired t-test). تكونت عينة الدراسة من ٢٠ طالبة معلمة من تخصص تعليم المرحلة الأساسية ورياض أطفال في جامعة القدس, في الفصل الدراسي الثاني من العام (٢٠١٧-٢٠١٨) وفي الفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام (٢٠١٨- ٢٠١٩) وافقن على المشاركة في الدراسة, ووظفت في الدراسة استبانة الفرق التآزرية, وتحليل صحائف التأمل وملاحظة جلسات الحوار التأملي. وأظهرت النتائج أن الفروق في متوسطات فرق التآزر المهنية لدى الطالبات المعلمات في جامعة القدس تعزى لصحائف التأمل والحوار التأملي. كما بينت النتائج دور صحائف التأمل والحوار التأملي في المساعدة على بناء فرق التآزر بين الطلبة المعلمين. وثمن الطلبة المعلمون أهمية صحائف التأمل ودورها في مساعدتهم على مراجعة أعمالهم ودور الحوار التأملي في زيادة وعي الطالبات المعلمات نحو دورهن, ومشاركتهن للوصول إلى العمل المنتج والمبدع.
الكلمات المفتاحية: الحوار التأملي, الكتابة التأملية, فرق التآزر المهنية, الطلبة المعلمين.