الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 142 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور جامعة الأقصى في تعزيز التربية التحررية لدى طلبة كلية التربية وسبل تطويره
DOI : 10.34120/0085-036-142-009
المؤلف : د. عدلي داود الشاعر
هدفت الدراسة التعرف إلى دور جامعة الأقصى في تعزيز التربية التحررية لدى طلبة كلية التربية من وجهة نظرهم، ولتحقيق الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطوير استبانة مكونة من 48 فقرة، تم تطبيقها على عينة طبقية عشوائية مكونة من 200 طالبٍ وطالبة. وبينت نتائج الدراسة الآتي:
1.أن استجابات أفراد عينة الدراسة في جميع محاور الدراسة جاءت بدرجة متوسطة.
2.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥α في متغير النوع في محور أعضاء هيئة التدريس، بينما توجد فروق لصالح الذكور في محوري سياسة الجامعة، والمقررات الدراسية.
3.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥α في متغير السنة الدراسية.
4.توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 ≥α في متغير التخصص لصالح تخصص العلوم الإنسانية.
في ضوء النتائج، توصي الدراسة بتشجيع الجامعات على القيام بدور يُسهم في تعزيز حرية الرأي والفكر والبحث العلمي.
الكلمات المفتاحية:
التربية التحررية، التعليم الجامعي، جامعة الأقصى.