الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 142 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر توظيف بيئة تعليمية افتراضية ثلاثية الأبعاد (3D) عبر الحاسوب في اكتساب المفاهيم الدينية المتضمنة في دروس الحج في كتب التربية الإسلامية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في لواء قصبة عمان
DOI : 10.34120/0085-036-142-008
المؤلف : د. شادي فخري أبو لطيفة
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر توظيف بيئة تعليمية افتراضية ثلاثية الأبعاد (3D) عبرالحاسوب في اكتساب المفاهيم الدينية المتضمنة في دروس الحج في كتب التربية الإسلامية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في لواء قصبة عمان. لتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وقام بإعداد اختبار من نوع الاختيار من متعدد حسب مستويات الأهداف المختلفة، وقام بتصميم بيئة تعليمية افتراضية ثلاثية الأبعاد بتقنية (3D) عبر الحاسوب، واستخدام رزمة برمجية تحتوي على عدة فعاليات تتلاءم مع المحتوى العلمي للمفاهيم الدينية المتضمنة في دروس الحج في كتب التربية الإسلامية. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من مدرستي الرشيد الأساسية للبنين والشميساني الأساسية المختلطة، وتم اختيار شعبتين من كل مدرسة، واستخدام التعيين القصدي، لتحديد المجموعتين التجريبية والضابطة. تكونت العينة من 130 طالبًا وطالبة، وبعد جمع البيانات وتحليلها تمّ استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعياريّة لأسئلة الاختبار باستخدام معامل الارتباط الثنائي النقطي المتسلسل واختبار (ANCOVA)؛ لفحص الفروق في نتائج المجموعتين التجريبية والضابطة. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار المفاهيم الدينية البعدي تُعزى لطريقة البيئة التعليمية الافتراضية ثلاثية الأبعاد (3D) عبر الحاسوب. وخرجت الدراسة بمجموعة توصيات؛ منها: توفيرما يلزم من الأجهزة والأدوات والتقنيات اللازمة في المدارس لمواكبة المستحدثات التكنولوجية.
الكلمات المفتاحية:
المفاهيم الدينية، البيئة التعليمية ثلاثية الأبعاد 3D.