الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 142 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الإحساس بمجتمع الصف لدى طلاب كلية التربية في جامعة الكويت: دراسة سوسيولوجية للصف الجامعي
DOI : 10.34120/0085-036-142-003
المؤلف : د. سارة حمود النفيشان - د. العنود مبارك الرشيدي
هدفت هذه الدراسة السوسيولوجية التربوية إلى تَعَرُّف مدى إحساس طلاب كلية التربية في جامعة الكويت بمجتمع الصف، وذلك على محورَيِّ: الترابط، والدعم الاجتماعيين، وعلاقتها بكلٍ من نوع الصف إناث / ذكور، والوضع الاقتصادي لأسر الطلاب. ولبلوغ أهداف الدراسة، تمت الاستعانة بمقياس الإحساس بمجتمع الصف المكَوَّن من عشرين فقرة، بعد التحقُّق من صدْقه وثباته، وتطبيقه على عينة عشوائية مكوَّنة من: صَفَّين للإناث، وصَفَّين آخرَين للذكور، بمجموع مِقدارُه 178 طالباً وطالبة مسجَّلين في أحد مقررات الإعداد المهني المتقدمة. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج أنَّ الطلاب بشكل عام يحملون درجة إحساس متوسطة بمجتمع الصف، غير أنَّ هناك فرقاً لصالح صَفَّي الذكور في درجة هذا الإحساس. ولم تُشِر النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين درجة الإحساس بمجتمع الصف من جهة، والوضع الاقتصادي لأسر الطلاب من جهة أُخرى. وفي ضوء النتائج التي توصلَتْ إليها الدراسة، قَدَّمَتِ الباحثتان عدداً من التوصيات.
الكلمات المفتاحية:
مجتمع الصف، الصف الجامعي، الترابط الاجتماعي، الدعم الاجتماعي.