الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 142 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مسببات الفساد المدرسي في المدارس الحكومية وأثرها في أولويات الإصلاح التعليمي بدولة الكويت
DOI : 10.34120/0085-036-142-002
المؤلف : د. مزنة سعد العازمي- سلمى فالح العازمي- نوف نشمي العجمي
هدفت الدراسة إلى تعرف مسببات الفساد المدرسي وأثرها في أولويات الإصلاح التعليمي في المدارس الحكومية بدولة الكويت، واتبعت في ذلك المنهج الوصفي الارتباطي. ولتحقيق هذا الهدف استُخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتكوّنت من قسمين الأول يتناول مسببات الفساد المدرسي، في حين تضمن القسم الثاني مقياس أولويات الإصلاح التعليمي؛ طبقت على عينة عشوائية (ن= 651) معلماً، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: -1 أنَّ مسببات الفساد المدرسي جاءت بدرجة متوسطة؛ لاسيما مجال الطالب.
-2 وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لمسببات الفساد المدرسي حسب متغير الجنس وسنوات الخدمة والمرحلة التعليمية والمنطقة التعليمية. -3 أنَّ أولويات الإصلاح التعليمي جاءت بدرجة عالية. -4 عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لأولويات الاصلاح التعليمي وفق متغير الجنس؛ قي حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير سنوات الخدمة والمرحلة التعليمية والمنطقة التعليمية. -5 إمكانية التنبؤ بمستوى الإصلاح التعليمي في دولة الكويت من خلال تعرف مسببات الفساد المدرسي. وتوصي الدراسة بسن تشريعات تُحد من التدخلات في تقدير درجات للطلبة؛ بهدف حماية المعلم من هذه التدخلات، وعمل دورات تدريبية لمديري المدارس حول أهمية الكشف عن مسببات الفساد المدرسي المنتشرة بمدارسهم للتقليل منها.
الكلمات المفتاحية: الفساد المدرسي، الإصلاح التعليمي.