الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 142 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
استخدام أسلوب تحليل المجموعات الكامنة في تحديد نمط تفكير طلبة كلية التربية وفق نظرية هاريسون وبرامسون
DOI : 10.34120/0085-036-142-015
المؤلف : د. زايد صالح بني عطا
هدفت الدراسة إلى استخدام أسلوب تحليل المجموعات الكامنة في تحديد نمط تفكير طلبة كلية التربية؛ وفق نظرية هاريسون وبرامسون (Harrison & Bramson, 1982). ولتحقيق هدف الدراسة، تم اختيار عينة مكونة من 418 طالبا وطالبة من طلبة كلية التربية المسجلين في الفصل الدراسي الصيفي 2018-2019، وطُبق عليهم مقياس H(Harrison & Bramson)n المقنن للبيئة العربية من قبل (حبيب، 1995). أظهرت نتائج الدراسة وجود ثلاث مجموعات كامنة؛ تميز أفراد المجموعة الاولى بخصائص النمط التحليلي، واحتلت المرتبة الثانية بنسبة مئوية 31.9 %، وتميز أفراد المجموعة الثانية بخصائص النمط المثالي بنسبة مئوية 45.5 % محتلة المرتبة الاولى. أما المجموعة الثالثة فقد تميز أفرادها بخصائص النمط الواقعي–العملي، حيث احتلت المرتبة الثالثة بنسبة مئوية 22.6 %. وبينت النتائج بالاعتماد على قيم البواقي المعيارية تماثل شيوع أفراد المجموعات الثلاث حسب الدرجة العلمية على الرغم من دلالة مربع كاي بوجود علاقة ما بين الدرجة العلمية والمجموعات الثلاث المشتقة من أسلوب تحليل المجموعات الكامنة.
الكلمات المفتاحية:
أسلوب تحليل المجموعات الكامنة، نظرية هاريسون وبرامسون للتفكير، أنماط التفكير.