الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 143 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تقويم مٌخْرَجات التعَلٌّم النفسحركية في كٌتٌب التربية الإسلامية المدرسية في ضوء المعايير العلمية اللازمة
DOI : 10.34120/0085-036-143-002
المؤلف : د. علي إسماعيل الهولي
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل وتقييم مدى تَوَخِّي مؤلِّفي كٌتٌب التربية الإسلامية المدرسية للدقة العلمية في كتابة واختيار مخرَجات التعلٌّم النفسحركية. اتبعت هذه الدراسة منهجَ البحوث الوصفية، وطبقت أسلوبَ تحليل المحتوى لتحقيق أهدافها. وعكست أداةٌ التحليل أهدافَ الدراسة، حيث تم بواسطتها تقييم المخرجات النفسحركية المٌتَضَمَّنة في الكٌتٌب المدرسية بالمقارَنة مع معاييرَ معينة مطلوبة لبناء مخرج تعلمي نفسحركي. و كشفت أهم نتائج الدراسة عن عدم انطباق معايير بناء المخرج التعلمي النفسحركي إلا على ١٢ عبارة فقط من مجموع ٣١٩ عبارة في المرحلة الابتدائية، وعلى ١١ عبارة فقط من مجموع ٣٠٤ عبارة في المرحلة المتوسطة. وعرضت الدراسة في المناقشة لبعض الأسباب المحتملة التي تقف وراءَ هذه النتائج، وأوصت المؤلفين والممارسين التربويين باستخدام وتطبيق معايير بناء المخرجات التعلمية النفسحركية الموضوعة في هذه الدراسة، واقترحت على الباحثين إجراء دراسات مماثلة تطبق على كتب أو وثائق مجالات دراسية مدرسية أخرى للمقارنة بين نتائجها ونتائج الدراسة الحالية.
الكلمات المفتاحية: تحليل محتوى، تقويم مناهج التربية الإسلامية، كتب التربية الإسلامية، مٌخرَجات التعلٌّم النفسحركية.