الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 143 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
واقع البنية التحتية للتعليم عن بٌعد ودوره في تحقيق أهداف رياض الأطفال بدولة الكويت أثناء جائحة كوفيد-19: دراسة ميدانية
DOI : 10.34120/0085-036-143-003
المؤلف : د. ليلى سعود الخياط
هدفت الدراسة إلى بيان مدى توافر البنية التحتية التعليمية، والدور الذي يلعبه التعليم عن بٌعد لتحقيق الأهداف التعليمية العامة في مرحلة رياض الأطفال، من وجهة نظر أولياء الأمور في دولة الكويت، خلال جائحة كورونا. استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، حيث وزعت ٣٠٥ استبانة بشكل عشوائي على أولياء الأمور. بالنسبة للبنية التحتية التعليمية، أظهرت نتائج الدراسة :
- وجود جهاز مشترك متاح للأطفال، بلغت نسبته ٤٣%.
- معرفة أولياء الأمور باستخدام البرامج بنسبة بلغت ٩.٨٧%.
بيّنت الدراسة أن التعليم عن بٌعد يحقق الأهداف العامة لمرحلة رياض الأطفال بشكل وسطي، كما أظهرت أن معظم أفراد العينة متفقٌ على ضرورة توافر أهداف (حركية) تتعلق بتحقيق احتياجات أطفالهم الجسدية والحفاظ عليها، وكذلك تنمية حواسهم وإكسابهم مجموعة من المهارات الأساسية.
الكلمات المفتاحية: كوفيد-١٩ والتعليم عن بٌعد، رياض الأطفال والتعليم عن بٌعد أثناء جائحة كورونا، أهداف رياض الأطفال.