الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 143 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تطوير نموذج للعوامل المؤثرة في تبني التعلم عبر الهاتف المحمول أثناء جائحة كوفيد-19
DOI : 10.34120/0085-036-143-004
المؤلف : د. منيرة راشد الغبلان - أ. د. فاطمة أحمد الجاسم
هدفت الدراسة الحالية بناء نموذج بالعوامل المساهمة في تبني طلبة المرحلة الثانوية للتعلم عبر المحمول وفقًا لنموذج قبول التكنولوجيا والنموذج التحفيزي، وذلك بإضافة متغيرات الشغف، والاختيار المتصور، والكفاءة المتصورة. ولتحقيق هذا الهدف، طبقت الاستبانة على عينة مكونة من ٤٠٣ طالبًا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. أظهرت النتائج جودة مطابقة البيانات للنموذج المفترض، وأن سهولة الاستخدام تساهم بشكل مباشر بالفائدة المتصورة والتمتع المتصور، وتساهم سهولة الاستخدام بشكل غير مباشر بنية تقبل التعلم عبر المحمول من خلال التمتع والفائدة المتصورة. كما أظهرت النتائج أن الكفاءة المتصورة، والفائدة المتصورة، والتمتع، تساهم بشكل مباشر في بنية تقبل التعلم عبر المحمول، كما تساهم المتغيرات الخارجية (الشغف، والاختيار المتصور، والكفاءة المتصورة) بشكل غير مباشر من خلال التمتع المتصور، والاختيار المتصور، والكفاءة المتصورة. وعليه، تساهم هذه النتائج في توسعة نموذج قبول التكنولوجيا، وذلك بإضافة متغيرات: الشغف المتناغم، والكفاءة المتصورة، والاختيار المتصور.
الكلمات المفتاحية: الشغف، التمتع المتصور، سهولة الاستخدام المتصورة، الفائدة المتصورة، الاختيار المتصور