الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 143 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
القوة التطويرية للمعلمين وعلاقتها بتعلمهم المهني في المدارس الحكومية بسلطنة عٌمان
DOI : 10.34120/0085-036-143-007
المؤلف : د. خالصة سالم الحارثية - د. راشد سليمان الفهدي - د. وحيد شاه بور حماد
هدفت الدراسة إلى بيان مستوى القوة التطويرية للمعلمين في مدارس سلطنة عٌمان، وكذلك تحديد درجة ممارسة المعلمين لأنشطة التعلم المهني غير الرسمي، ومن ثم استقصاء تأثير القوة التطويرية للمعلمين في تعلمهم المهني. اعتمدت الدراسة أسلوب النمذجة بالمعادلة البنائية؛ لتحليل البيانات التي جٌمعت من ٥٧٤ معلمًا، و كشفت عن أن أبعاد القوة التطويرية (فاعلية التعلم، وفاعلية التدريس، والتفاؤل، والانخراط البنّاء (تتحقق بمستوى كبير جدًا، حيث جاء بٌعد "التفاؤل" أكثر الأبعاد تحققًا. كما أظهرت النتائج ممارسة كبيرة جدًا لأنشطة التعلم المهني (التأمل، والتجريب، والتعاون، واستقصاء المعرفة)، وجاء في مقدمتها بٌعد "التجريب"، ومن جانب آخر توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي للقوة التطويرية في التعلم المهني، وكان مصدر هذا التأثير بالدرجة الأولى هو بٌعد "الانخراط البنّاء"، في حين لم يكن لبٌعد "التفاؤل" تأثير. خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، كضرورة تركيز النظام التعليمي على استدامة واستثارة القوة التطويرية للمعلمين، وتوجيهها للمشاركة بفاعلية في تطوير التعليم في السلطنة.
الكلمات المفتاحية: القوة التطويرية للمعلم، التعلم المهني، النمذجة بالمعادلة البنائية، سلطنة عٌمان.