الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 143 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
اتجاه الهيئة التدريسية في جامعة الملك فيصل نحو استخدام الفصول الافتراضية في التدريس من وجهة نظرهم بمحافظة الأحساء
DOI : 10.34120/0085-036-143-008
المؤلف : د. عمر عبدالوهاب السماعيل
هدفت الدراسة إلى تقصي اتجاه الهيئة التدريسية في جامعة الملك فيصل نحو استخدام الفصول الافتراضية في التدريس من وجهة نظرهم. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، من خلال استخدام استبانة اتجاهات اشتملت على ٣٥ فقرة؛ وتم التأكد من الصدق والثبات للأداة. تكون أفراد الدراسة من كامل المجتمع الذين استجابوا للأداة؛ و بلغ عددهم ٧٣ عضواً من أعضاء هيئة التدريس المختصين في تدريس الفصول الافتراضية في جامعة الملك فيصل. أظهرت النتائج؛ أن اتجاه أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل نحو استخدام الفصول الافتراضية في التدريس جاء إيجابياً، حيث بلغت النتيجة الكلية ككل ٨٨.٣، وبنسبة ٦.٧٧ %، وهي نتيجة مرتفعة. وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تٌعزى لأثر الرتبة الأكاديمية؛ جاءت لصالح الأستاذ، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تٌعزى لأثر الخبرة جاءت لصالح أكثر من ١٠ سنوات، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تٌعزى لأثر الكلية جاءت لصالح الكليات الإنسانية.
الكلمات المفتاحية: اتجاهات الهيئة التدريسية، جامعة الملك فيصل، الفصول الافتراضية، التدريس.