الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 143 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تصورات طلبة كلية الهندسة بجامعة الحسين بن طلال لإدارة الصف بتجربة التعليم عن بٌعد في إطار التعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
DOI : 10.34120/0085-036-143-011
المؤلف : د. نوار قاسم الحمد - رعد عزاوي السامرائي
أجريت هذه الدراسة بهدف معرفة تصورات طلبة كلية الهندسة بجامعة الحسين بن طلال لإدارة الصف بتجربة التعليم عن بعد في إطار التعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية من خلال نظام الفيديو التفاعلي الذي توفره شبكة الجامعات الأردنية. تألفت عينة الدراسة من خمسين ٥٠ طالباً وطالبة مجموعة الطلبة في تخصص الهندسة المدنية والمسجلين في مساق التحليل الإنشائي ٢ في جامعة الحسين بن طلال الذين درسوا بأسلوب التعليم الجامعي عن بٌعد في الفصل الدراسي الثاني ٢٠١٤/٢٠١٥م بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. ولغايات جمع البيانات، تم إعداد استبانة مكونة من ١٤ فقرة. أٌستخدم المنهج الكمي الوصفي لتحليل البيانات واستخلاص النتائج. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التصورات المتكونة عن التجربة لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال من وجهة نظرهم جاء متوسطا. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة =٠.٠٥ للمتوسطات الحسابية لاستجابات المستجيبين عن تصوراتهم تعزى لمتغيري الجنس Gender والسنة الدراسية Study Level.
الكلمات المفتاحية: التعليم الجامعي عن بٌعد، دور عضو هيئة التدريس، إدارة الصف، إدارة المواقف التدريسية، توظيف التكتولوجيا في التعليم.