الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 143 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية نموذج سكامبر في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات المختبرية في مادة العلوم لدى طلاب الصف الرابع بدولة الكويت
DOI : 10.34120/0085-036-143-013
المؤلف : د. ناهدة محمد طه
هدفت هذه الدراسة الكشف عن فاعلية نموذج سكامبر في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات المختبرية في مادة العلوم لدى طلاب الصف الرابع في دولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من ٤٩ طالباً، وجرى تقسيم الطلاب عشوائياً إلى مجموعة تجريبية مكونة من ٢٤ طالباً؛ درسوا وحدة الضوء وفق نموذج سكامبر، ومجموعة ضابطة مكونة من ٢٥ طالباً؛ درسوا وحدة الضوء بالطريقة الاعتيادية، كما جرى بناء اختبارين الأول في المفاهيم العلمية وتكون من ٢٥ سؤالاً. والثاني في المهارات المختبرية، وتكون من ١٥ سؤالاً. وتم إعادة بناء وحدة الضوء للصف الرابع بدولة الكويت وفق نموذج سكامبر. قامت الباحثة بالتحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة. وكشفت النتائج عن فاعلية نموذج سكامبر في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات المختبرية في مادة العلوم لدى طلاب الصف الرابع بدولة الكويت. في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة باستخدام نموذج سكامبر في تدريس العلوم لطلاب الصف الرابع.
الكلمات المفتاحية : نموذج سكامبر، المفاهيم العلمية، المهارات المختبرية، الصف الرابع.