الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 143 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية الذات الإرشادية والمهنية لدى الأخصائي النفسي المدرسي في برامج التربية الخاصة وعلاقتها ببعض المتغيرات
DOI : 10.34120/0085-036-143-015
المؤلف : د. شريفة عبدالله الزبيري
هدفت الدراسة إلى بحث فاعلية الذات الإرشادية وفاعلية الذات المهنية لدى الأخصائي النفسي المدرسي العامل في برامج التربية الخاصة في عدد من المتغيرات، على عينة مكونة من ١١٩ أخصائي وأخصائية، ودلت النتائج على وجود مستوى عالٍ إلى متوسط. وعلى مستوى الأبعاد الرئيسية كانت النسبة الأعلى للبعد "فاعلية الذات في إدارة الجلسة"، وتلاه بعد ذلك البعد "فاعلية الذات في أداء مهارات المساعدة"، وأقل درجة كانت للبعد "فاعلية الذات في التعامل مع التحديات"، كما وجدت النتائج فروقًا دالة في فاعلية الذات الإرشادية لدى الأخصائي النفسي في برامج التربية الخاصة حسب متغيري التأهيل في التربية الخاصة، ونوع الإعاقة التي يتعامل معها الأخصائي النفسي، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا حسب المتغيرات المتبقية. ومن جانب آخر توجد فروق دالة في فاعلية الذات المهنية لدى الأخصائي النفسي في برامج التربية الخاصة في كل من متغير الجنس، والمؤهل التعليمي، والتأهيل في التربية الخاصة وسنوات الخبرة. كما دلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين درجات مقياس فاعلية الذات الإرشادية (المحاور الثلاثة والدرجة الكلية) ودرجات مقياس فاعلية الذات المهنية.
الكلمات المفتاحية: التربية الخاصة، الإعاقة، فاعلية الذات، الأخصائي النفسي المدرسي.