الأعداد السابقة
السنة :2022 العدد : 143 2022
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية مبادرة رامب RAMP في تنمية المهارات القرائية لدى طلبة مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مديرية تربية بني كنانة في الأردن
DOI : 10.34120/0085-036-143-016
المؤلف : د. خلود صبحي يغمور- د. لؤي طالب عبيدات
هدفت الدراسة إلى استقصاء فاعلية مبادرة رامب RAMP في تنمية المهارات القرائية لدى طلبة مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مديرية تربية بني كنانة في الأردن. تكونت عينة الدراسة من ٣٢٠ معلماً ومعلمةً. لتحقيق أهداف الدراسة، تم جمع البيانات باستخدام استبانة مكونة من ٣٢ فقرةً، موزعة على خمس مهارات رئيسية هي: مهارة الوعي الصوتي، مهارة قراءة أصوات الحروف، مهارة المفردات، مهارة الاستيعاب القرائي، ومهارة الكتابة؛ لقياس فاعلية مبادرة رامب RAMP في تنمية المهارات القرائية، بعد التأكد من صدقها وثباتها. تم استخدام المعالجات الإحصائية. أظهرت نتائج الدراسة وجود درجة مرتفعة ودالة إحصائياً في فاعلية المبادرة في تنمية المهارات القرائية لدى طلبة مرحلة الطفولة المبكرة ككل من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مديرية تربية بني كنانة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الهيئة التعليمية لفاعلية المبادرة في تنمية المهارات القرائية لدى طلبة مرحلة الطفولة المبكرة ككل؛ تبعاً لمتغير الجنس، ولصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية المبادرة في تنمية المهارات القرائية لدى طلبة مرحلة الطفولة المبكرة ككل تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، حيث لم تصل قيمة "F" لمستوى الدلالة الإحصائية. أوصت الدراسة بــــالاستمرار في تطبيق مبادرة رامب RAMP لمرحلة الطفولة المبكرة، لما بعد عام ٢٠١٩. وشمول الطلبة في صفوف أخرى كالرابع والخامس والسادس بهذا النوع من المبادرات، خلال الأندية الصيفية والحصص الإثرائية.
الكلمات المفتاحية: مبادرة RAMP، الوعي الصوتي، أصوات الحروف، المفردات، الإستيعاب القرائي، مهارة الكتابة، المهارات القرائية، الطفولة المبكرة.