Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :2022 العدد : 144 2022      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستوى ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الكليات العلمية والإنسانية بجامعة قطر- دراسة ميدانية

DOI :

المؤلف : أ. د. حمدة حمد السعدية - أ. د. بدرية مبارك العماري

هدفت الدراسة تعرف مستوى ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الكليات العلمية والإنسانية بجامعة قطر. وتحديد الفروق في آراء أعضاء هيئة التدريس التي قد تُعزى لمتغيرات الجنس، ونوع الكلية، والرتبة الأكاديمية، والجامعة التي تخرج فيها عضو هيئة التدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان بإعداد استبانة تكونت من 43 فقرة موزعة على أربعة مجالات؛ وهي: مجال الحرية في التدريس، ومجال الحرية في مجال البحث العلمي، ومجال الحرية في خدمة المجتمع، ومجال حرية المشاركة في صنع القرار الجامعي. تم تطبيق الأداة على عينة تكونت من 327 عضو هيئة التدريس. وبينت نتائجها أن مستوى ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الكليات العلمية والإنسانية بجامعة قطر جاءت بدرجة ممارسة متوسطة، وأن أعلى مجال جاء مجال الحرية في خدمة المجتمع وبدرجة عالية جداً، وأن مجال البحث العلمي، ومجال حرية المشاركة في صنع القرار الجامعي جاء بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق في متغيرات الجنس، ونوع الكلية، والرتبة الأكاديمية، والجامعة التي تخرج فيها عضو هيئة التدريس. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الباحثتان بتطوير لوائح وأنظمة جامعة قطر لتوفير أكبر قدر ممكن من الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس خاصة في مجال البحث العلمي والمشاركة في صنع القرار الجامعي. الكلمات المفتاحية: ممارسة الحرية الأكاديمية، جامعة قطر .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

116693

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law