الأعداد السابقة
السنة :1 العدد : 1 1984
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر انماط التغذية الراجعة المختلفة على تقرير الذات لدى عينة من القطريات
DOI :
المؤلف : حسين عبدالعزيز الدريني
خضع تقدير الذات للعديد من الدراسات لما له من أهمية في دراسة الشخصية وفهمها وفي تفاعل الأفراد الاجتماعي وتوافقهم . وقد درس تقرير الذات كمتغير تابع في دراسات متعددة . وتعتبر التغذية الراجعة من أهم المتغيرات المستقلة التي درست من حيث تأثيرها على تقدير الذات . وقد أجريت تلك الدراسات للوقوف على أثر تزويد الأفراد بمعلومات صحيحة أو خاطئة عن نجاحهم أو فشلهم في الأداء والتحصيل ، وعن سماتهم الشخصية كما تقاس بالاختبارات النفسية ، وعلى تقديرهم لذواتهم .
من هذا المنطلق تحدد هدف الدراسة الحالية في التعرف على أثر التغذية الراجعة الشفهية
– التحريرية من ناحية ، والفردية – الجمعية من ناحية ثانية ، والتفاعل بين هذه الأنماط على تقدير الذات لدى 68 من طالبات كلية التربية بجامعة قطر .
اختيرت عينة الدراسة عشوائياً من بين مجتمع حجمه 166 طالبة من المنتظمات في مادة القياس النفسي والفروق الفردية في الفصل الدراسي الأول 1982م . وقد تراوحت أعمارهن بين 18-25 سنة بمتوسط 20,6 سنة وانحراف معياري 4.1 . وزعت الطالبات على المجموعات التجريبية الأربع التالية عشوائياً : شفهي
– فردي ، تحريري – فردي ، شفهي – جمعي ، تحريري – جمعي .
يقصد بالتغذية الراجعة الراجعة في هذه الدراسة تزويد الطالبات بمعلومات عن أدائهن على اختبار للتحصيل الدراسي في مادة القياس النفسي والفروق الفردية . ويقصد بالتغذية الراجعة الشفهية الفردية التوضيح الشفهي للإجابات الصحيحة والخاطئة الخاصة بالطلبة وأسباب الصواب والخطأ . ويقصد بالتغذية الراجعة التحريرية الفردية التوضيح المكتوب للإجابات الصحيحة والخاطئة الخاصة بالطالبة وأسباب الصواب والخطأ . ويقصد بالتغذية الراجعة الشفهية الجمعية التوضيح الشفهي للأخطاء العامة التي وقعت فيها أكثر من 50% من الطالبات وأسباب الخطأ ، ومتوسط الدرجات التي حصلت عليها الجماعة وانحرافها المعياري . ويقصد بالتغذية الراجعة التحريرية الجمعية التوضيح المكتوب للأخطاء العامة التي وقعت فيها أكثر من 50% من الطالبات وأسباب الخطأ ، ومتوسط الدرجات التي حصلت عليها الجماعة وانحرافها المعياري .
لإجراء الدراسة أخبر الباحث الطالبات بالهدف من التجربة وأن الاشتراك فيها اختياري ولن يؤثر على درجاتهن التحصيلية ، وبذلك تحدد المجتمع الأصلي للعينة . بعد قيام الباحث بتدريس الوحدة المختارة طبق اختبار تقدير الذات على العينات الأربع (قياس قبلي) . أعقب ذلك تطبيق للاختبار التحصيلي الذي استخدمه الباحث لتقديم التغذية الراجعة الخاصة بكل عينة . وأعقب تقديم التغذية الراجعة مباشرة تطبيق مقياس تقدير الذات للمرة الثانية (القياس البعدي) .
باستخدام تحليل التباين التلا
