الأعداد السابقة
السنة :2 العدد : 4 1985
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تصور معلمي العلوم في المرحلة الاعدادية بمحافظة الكرك عن امتلاكهم للمهارات التدريسية
DOI :
المؤلف : عايش زيتون - زكريا الحباشنة
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى المهارات التدريسية التي يتصور معلمو العلوم في المرحلة الإعدادية في محافظة الكرك أنهم يمتلكونها . ولتحقيق ذلك ، تكونت عينة الدراسة من (75) معلماً و(75) معلمة موزعين على (110) مدارس إعدادية في منطقتي الكرك والطفيلة (جنوب الأردن) .
هذا ، وقد تم تبني وتطوير مقياس للمهارات التدريسية ، حيث احتوى بصورته النهائية على (30) فقرة في ستة مجالات مختلفة . كما تم إيجاد صدق وثبات المقياس بالطرق المألوفة . وبعد تطبيق المقياس على أفراد عينة الدراسة ، استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأفراد العينة ، وتم استخدام تحليل التباين الأحادي واختبار (شيفيه) للمقارنات البعدية لاختبار فرضية الدراسة الأولى ، واختبار (ت) لاختبار فرضية الدراسة الثانية .
وقد كانت نتائج تحليل المعلومات كما يلي :
أولاً : وجدت فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0,05 ) بيم معلمي ومعلمات العلوم من ذوي المؤهل الجامعي ومعلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل كلية المجتمع ، وكذلك بين معلمي ومعلمات العلوم من ذوي المؤهل الجامعي ومعلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل التوجيهي العلمي ولصالح ذوي المؤهل الجامعي . بينما لم يظهر فرق ذو دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل كلية المجتمع ومعلمي ومعلمات العلوم من ذوي مؤهل التوجيهي العلمي .
ثانياً : وجد فرق ذو دلالة إحصائية ( = 0,05 ) بين أفراد عينة الدراسة من حيث تصورهم لامتلاك المهارات التدريسية يعزي إلى متغير الخبرة التدريسية ولصالح أفراد عينة الدراسة من ذوي الخبرة التدريسية التي تزيد على خمس سنوات .